التاهيل الطبي

يعد التأهيل الطبي ركنا أساسيا يتكون قسم التأهيل الطبي من العيادات الطبية والعلاج الطبيعي والوظيفي والخدمات التمريضية وعلاج اضطرابات النطق والكلام والتدريب السمعي والتغذية ويقدم الخدمة للحالات المقبولة في المركز وكذلك الحالات الخارجية ومن مختلف الأعمار وللجنسين.

كادر قسم التأهيل الطبي يتبنى في الغالب الأشراف على الحالات المخدومة ويقوم بالإشراف الطبي الدوري بالإضافة لدورة في برنامج التشخيص وكذلك مساهمته في برامج الإرشاد الجيني والوراثي وبرامج الصحة الإنجابية وبرامج الأمومة والطفولة وبرامج الوقاية والزيارات المنزلية ومشاركته في برامج تدريب الأمهات وتأهيل الكوادر من خلال مركز التدريب والتطوير والبحث العلمي ومساهمته في إصدار المجلة وكذلك البرنامج الصحي.

أهداف قسم التأهيل الطبي

1-    تقديم خدمات التأهيل الطبي المتكاملة لذوي الحاجات الخاصة (تشخيصا وعلاجا ومتابعتا وإشرافا).

2-    تنفيذ برامج العلاج الطبيعي والوظيفي للمنتسبين والمراجعين .

3-    تقديم الخدمات التمريضية للحالات المخدومة في البرامج والأقسام.

4-    تقديم الخدمات المختلفة في مجال العلاج النطقي والتدريب السمعي.

5-    المساهمة في برامج التوعية المجتمعية في جانبها الطبي والتاهيلي.

6-    المشاركة في خطط تدريب الكوادر من خلال برامج التدريب والتطوير.

7-    تقديم الخدمات والوسائل المساعدة والمعينات الطبية لمحتاجيها.

8-    المساهمة في ألوان النشاط الأخرى التي يتبناها المركز (الإصدارات ،الندوات ,المؤتمرات،وورش العمل).

يتكون قسم التأهيل الطبي من عدد من الوحدات تشكل في مجموعها برنامج متكاملا يراعي حاجات المعاق في جوانب متعددة ويقدم الخدمة لذوي الحاجات الخاصة من المنتسبين للمركز أو المحولين من مراكز أخرى أو للحالات الخارجية و على النحو التالي:-

أولا:- العيادات الطبية  :- وتقدم العيادات الطبية خدماتها لجميع الحالات المخدومة كإجراء الكشف الدوري وكذلك استقبال الحالات المحولة من مراكز أخرى والكشف عن الحالات الخارجية التي تتقدم بطلب أي من خدمات المركز .

ثانيا:- الخدمات التمريضية:- تقدم الخدمات التمريضية بشكل دوري لجميع الحالات المخدومة في المركز بناء على توصية الطبيب وكذلك تقديم الخدمات المتكاملة لقسم الإيواء(السكن الداخلي) على مدار الساعة من خلال وحدة

خاصة بالتمريض, بالإضافة لتنفيذ التوصيات الطبية الخاصة بالمنتسبين أو المراجعين.

ثالثا:- الصيدلية :- تعمل على صرف الأدوية للحالات المخدومة في المركز بناء على وصفة طبية صادرة عن طبيب المركز فقط ويتفرع عنها وحدات للإسعافات الأولية في أقسام وبرامج المركز ويكون مقرها الرئيسي في قسم التأهيل الطبي وتحت إشرافه .

رابعا:- العلاج الطبيعي:-  والذي يتكون بدورة من العلاج الكهربائي والعلاج بالماء والعلاج الحركي والعلاج بالشمع والمساج وغيره من التدريب على الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية .

خامسا:- العلاج الوظيفي:-  والذي يلعب دورا في استكمال برنامج العلاج الطبيعي ويعمل على تنمية المهارات الاستقلالية  من خلال التركيز على وظائف الأعضاء وتنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة وإكساب الفرد القدرة على استعادة الوظيفة الطبيعة للعضو المصاب .

سادسا:- علاج اضطرابات النطق :-ويتم تقديم خدمات العلاج النطقي(التشخيص والعلاج)  في جميع أقسام وبرامج المركز وتوزع عيادات النطق على برامج السمع وبرنامج التدخل المبكر بالإضافة إلى استقبال الحالات المحولة والخارجية من خلال وحدة السمع والنطق في قسم التأهيل الطبي

سابعا:-  التدريب السمعي :- يقدم خدماته من خلال وحدة السمع للحالات المخدومة في المركز وكذلك استقبال الحالات الخارجية والمحولة ويهدف إلى استغلال البقايا السمعية كما يقدم من خلال العيادات الخارجية التدريبات السمعية وفحص القدرات السمعية وتنفيذ توصيات التقارير لكبار السن والمراجعين.

ثامنا:-الجبائر والأجهزة المساندة:- وتتولى هذه الوحدة تنفيذ توصيات طبيب التأهيل في تزويد الحالات بالجبائر والوسائل المساندة والمساعدة على الحركة وتقدم خدماتها للحالات المخدومة والحالات الخارجية المراجعة بالتعاون مع الشركات المختصة في هذا الجانب.

تاسعا:- التغذية :- وتقدم وحدة التغذية بالإشراف على برنامج التغذية للحالات المخدومة في برامج المركز وكذلك تقديم الاستشارات للحالات المنتسبة لبرنامج التأهيل الصحي (الوزن الزائد وتغذية الأم الحامل والحميات الغذائية لحالات التوحد وغيرها)


: شركاء النجاح